منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

أهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل نفسك وشارك بالمنتدى
منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

منتدى خاص بالعلوم الاسلامية موجه لتلاميذ ثانوية شيهاني بشير ـ عزازقة ـ ولاية تيزي وزو ـ الجزائر

فَرَأسُ العِلمِ تَقوى اللهِ حَقًا ... ولَيسَ بِأَن يُقَالَ لَقَد رَأَستَا إِذَا لَم يُفِدكَ العِلمُ خَيرًا .... فَخَيرٌ مِنهُ أَن لَو قَد جَهِلتَا *** نلفت عناية الأساتذة الكرام الأعضاء بالمنتدى، وغير الاعضاء أنه بإمكانهم موافاتنا بملاحظاتهم المنهجية والأسلوبية المختلفة الخاصة بملخصات السنة الثالثة الموضوعة بالمنتدى، وذلك على العنوان الالكتروني omarda75@yahoo.com أو بالضغط على أيقونة اتصل بنا أسفل المنتدى...

المواضيع الأخيرة

» الفرض الثاني للسنة الثانية 2012/213
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane

» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش

» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة

» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia

» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA

» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش

» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

الإسلام سؤال وجواب

التقويم الميلادي والهجري


    من مصادر التشريع/ المصلحة المرسلة

    شاطر

    كنيـــش
    المدير

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 08/02/2011

    من مصادر التشريع/ المصلحة المرسلة

    مُساهمة من طرف كنيـــش في الأربعاء فبراير 16, 2011 5:51 am

    ثالثا:المصالح المرسلة:
    تعريفــها:

    لغة: المصلحة بمعنى المنفعة، والمرسلة بمعنى المطلقة من غير تقييد.

    اصطلاحا: هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع، بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها.

    أدلة حجيتها:
    1ـ من القرآن: فأحكام الشريعة جاءت لتحقيق مصالح العباد ودفع المضار عنهم والتيسير عليهم قال تعالى (( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )) الأنبياء 117 .
    2ـ اجتهادات الصحابة والتابعين: فقد راعوا مبدأ المصالح في اجتهاداتهم المختلفة ، بدليل جمع أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ للقرآن الكريم في مصحف واحد ، وقوله ( إنه والله خير ومصلحة للإسلام) ، ومحاربته لمانعي الزكاة، وتدوين عمر للدواوين، واتخاذه السجون...
    3ـ من المعقول: فالحوادث تتجدد والمصالح تتغير بتغير المكان والزمان، فوجب استنباط الأحكام وفق المصالح؛ وإلا ضاقت الشريعة بمصالح العباد وقصرت .
    شروط العمل بها:
    ثلاثة:
    1. الملاءمة: فلا تنافي أصلا ، ولا تعارض نصا.
    2. العموم: فلا تكون خاصة ولا شخصية.
    3.المعقولية: بحيث تجلب نفعا وتدفع ضررا، وإذا عرضت على العقول تلقتها بالقبول.
    أمثلة:
    أمثلتها كثيرة منها:
    1. وضع قواعد خاصة بالمرور في الطرقات.
    2. الالزام بتوثيق عقد الزواج بورقة رسمية.
    3. بناء السجون وتدوين الدواوين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 25, 2017 7:59 am