منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

أهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل نفسك وشارك بالمنتدى
منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

منتدى خاص بالعلوم الاسلامية موجه لتلاميذ ثانوية شيهاني بشير ـ عزازقة ـ ولاية تيزي وزو ـ الجزائر

فَرَأسُ العِلمِ تَقوى اللهِ حَقًا ... ولَيسَ بِأَن يُقَالَ لَقَد رَأَستَا إِذَا لَم يُفِدكَ العِلمُ خَيرًا .... فَخَيرٌ مِنهُ أَن لَو قَد جَهِلتَا *** نلفت عناية الأساتذة الكرام الأعضاء بالمنتدى، وغير الاعضاء أنه بإمكانهم موافاتنا بملاحظاتهم المنهجية والأسلوبية المختلفة الخاصة بملخصات السنة الثالثة الموضوعة بالمنتدى، وذلك على العنوان الالكتروني omarda75@yahoo.com أو بالضغط على أيقونة اتصل بنا أسفل المنتدى...

المواضيع الأخيرة

» الفرض الثاني للسنة الثانية 2012/213
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane

» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش

» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة

» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia

» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA

» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش

» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

الإسلام سؤال وجواب

التقويم الميلادي والهجري


    التصحيح النموذجي للاختبار الثاني 2010/2011

    شاطر

    كنيـــش
    المدير

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 08/02/2011

    التصحيح النموذجي للاختبار الثاني 2010/2011

    مُساهمة من طرف كنيـــش في الإثنين فبراير 28, 2011 11:06 am

    التصحيح النموذجي للاختبار الثاني
    الجزء الأول : 14 ن
    1. مفهوم الوقف: الوقف شرعا حبـس الاصل ( أي المال )، وتسبيل الثمرة ( أي صرف منافعه في سبيل الله ).
    2. المردود الاقتصادي للوقف في عناصر:
    • تنشيط الاقتصاد داخل الدولة.
    • التنمية المحلية في مجالاتها المختلفة كانشاء الطرق والمستشفيات والمكتبات...
    • دعم وتوفير الموارد للنشاطات الاقتصادية ذات المصلحة العامة.
    • خلق فرص عمل وبالتالي القضاء على البطالة والتسول.
    3. معنى العمل في الاسلام: كل جهد مشروع يبذله الانسان ، ويعود عليه بالمنفعة والخير والفائدة.
    • من نتائجه: ( المطلوب ثلاثة )
    ـ أنه سبب للرفاهية واليسر المادي .
    ـ فيه حفظ لكرامة الانسان وعزة نفسه عن ذل المسألة.
    ـ استثمار الطاقات والمواهب .
    ـ تنشيط الاقتصاد.
    ـ الحفاظ على الامن الاجتماعي والسياسي.
    ـ نهضة الامم والشعوب ...
    • حدود التسول: حدود التسول هو الضرورة القصوى لحديث: ( ان المسألة لا تصلح الا لثلاثة : لذي فقر مدقع، أو لذي غرم مفظع، أو لذي دم موجع ).
    ـ وقد نهى الاسلام عنه لحفظ كرامة الانسان المسلم عن ذل المسألة.
    4. حكم العدل بين الابناء: واجب في أصح اقوال العلماء.
    • مخاطر التفريق بينهم:
    • الشعور بالظلم
    • العقوق
    • قطع الارحام
    • انتشار العداوة والبغضاء بينهم
    • الازمات النفسية والمشاكل الحياتية
    • انتشار الجرائم
    • معنى الحدود: لغة: المنع، واصطلاحا: هو العقوبة المقدرة شرعا، حقا لله تعالى.
    • وجه الاجرام في جرائم الحدود:
    الزنا والقذف: الاعتداء على العرض.
    السرقة والحرابة: الاعتداء على المال، وترويع الآمنين في حياتهم وممتلكاتهم.
    شرب الخمر: الاعتداء على العقل مناط التكليف.
    5 . فوائد من الحديث: ( المطلوب فائدتان )
    • مشروعية الوقف في السلام
    • العلم النافع يعود على صاحبه بالخير العميم
    • دعوة الولد الصالح لوالديه ينفعهما بعد موتهما
    • الميت ينتفع بأشياء بعد موته


    الجزء الثاني: 6 ن
    1. مفهوم النصرانية: هي الديانة التي أنزلت على سيدنا عيسى عليه السلام، مكملة لرسالة موسى عليه السلام، متممة لما جاء في التوراة، موجهة لبني إسرائيل. لكنها حرفت وبدلت بعد ذلك.
    أهم عقائدها: ( أربعة )
    • عقيدة التثليث
    • عقيدة الخطيئة والفداء
    • محاسبة المسيح للناس
    • غفران الذنوب
    2. مفهوم اليهودية: هي ديانة العبريين المنحدرين من ابراهيم عليه السلام، والمعروفين بالاسباط من بني اسرائيل.
    أهم عقائدها: ( أربعة )
    • الأصل عقيدة التوحيد
    • لهم اله خاص ( يهوه )
    • عزير ابن الله
    • عبدوا العجل والحمل والكبش وتقديس الحية
    • أنهم أبناء الله وأحباؤه
    • عقيدتهم لا تتحدث عن اليوم الآخر والبعث والحساب
    • ديانتهم خاصة بهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 22, 2017 8:57 am