منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

أهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل نفسك وشارك بالمنتدى
منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

منتدى خاص بالعلوم الاسلامية موجه لتلاميذ ثانوية شيهاني بشير ـ عزازقة ـ ولاية تيزي وزو ـ الجزائر

فَرَأسُ العِلمِ تَقوى اللهِ حَقًا ... ولَيسَ بِأَن يُقَالَ لَقَد رَأَستَا إِذَا لَم يُفِدكَ العِلمُ خَيرًا .... فَخَيرٌ مِنهُ أَن لَو قَد جَهِلتَا *** نلفت عناية الأساتذة الكرام الأعضاء بالمنتدى، وغير الاعضاء أنه بإمكانهم موافاتنا بملاحظاتهم المنهجية والأسلوبية المختلفة الخاصة بملخصات السنة الثالثة الموضوعة بالمنتدى، وذلك على العنوان الالكتروني omarda75@yahoo.com أو بالضغط على أيقونة اتصل بنا أسفل المنتدى...

المواضيع الأخيرة

» الفرض الثاني للسنة الثانية 2012/213
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane

» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش

» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة

» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia

» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA

» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش

» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

الإسلام سؤال وجواب

التقويم الميلادي والهجري


    من مصادر التشريع/ القياس

    شاطر

    كنيـــش
    المدير

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 08/02/2011

    من مصادر التشريع/ القياس

    مُساهمة من طرف كنيـــش في الأربعاء فبراير 16, 2011 5:46 am

    ثانيا: القياس:
    تعريفه:

    لغة: التقدير والمساواة
    اصطلاحا: مساواة أمر لأمر في الحكم الثابت له، لاشتراكهما في علة الحكم.
    تعريف آخر: هو إلحاق مالم يرد فيه
    نص على حكمه، بما ورد فيه نص على حكمه في الحكم ، لاشتراكهما في على الحكم.
    أدلة حجية القياس:
    1ـ من القرآن: قوله تعالى: {فاعتبروا يا أولى الأبصار} والاعتبار من العبور وهو الانتقال من شيء إلى آخر والقياس فيه انتقال بالحكم من الأصل إلى الفرع فيكون مأموراً به.
    2ـ من السنة: قوله صلى الله عليه وسلم للخثعميه حين سألته عن الحج عن الوالدين "أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه " قالت: نعم. قال: "فدين اللّه أحق أن يقضى" فهو تنبيه منه صلى الله عليه وسلم على قياس دين الله على دين العباد.
    - قوله صلى الله عليه وسلم لعمر حين سأله عن القبلة " للصائم " أرأيت لو تمضمضت فهو قياس للقبلة على المضمضة.
    3ـ من عمل الصحابة: فقد اعملوا القياس عند فقد النص ، ومنهم أبو بكر وعمر وابن عباس..
    أركان القياس:
    وهي أربعة:
    1ـ المقيس عليه :(الأصل ): وهو الأمر الذي ورد النص بحكمه، كالخمر ثبت لها التحريم وألحقت بها المخدرات.
    2ـ المقيس: (الفرع ): كالمخدرات طلب إلحاقها بالخمر في حكمها وهو التحريم.
    3ـ الحكم: أي الحكم الشرعي الثابت للأصل بنص أو إجماع.
    4ـ العلة: وهي الوصف المشترك بين الأصل والفرع ، والذي من أجله شرع الحكم في الاصل. كالإسكار وزوال العقل في مثال قياس المخدرات على الخمر .
    ـ ثم نتيجة القياس.
    أمثلة:
    1ـ قياس تحريم المخدرات على الخمر بجامع العلة وهي الاسكار وزوال العقل.
    2ـ قياس تحريم ضرب الوالدين على تحريم قول أف لهما بجامع العلة وهي الإيذاء.
    3ـ قياس قتل الموصى له الموصي على قتل الوارث مورثه في الحرمان ، بجامع العلة وهي استعجال الشيء قبل أوانه بطريق الإجرام.
    4ـ قياس الاستئجار أو النكاح في النهي على البيع وقت النداء للجمعة بجامع العلة وهي تعويق السعي الى الصلاة واحتمال تفويتها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 17, 2017 7:40 am