التصحيح النموذجي للاختبار الثالث
أ ـ ذكر ثلاث شواهد على فطرية معرفة الله لدى كل انسان:
1 ـ _اعتراف البشر جميعا بوجود الخالق، مع التباين الجغرافي، وبعد المسافات بينهم.
2_ الالتجاء الى الله في حالات الكوارث ، وخاصة الفجائية منها ( واذا مسكم الضر...)
3_ الاسئلة الملحة التي تفرض نفسها على الانسان منذ الصغر: من خلقني ، ولماذا خلقني، وما مهمتي في الحياة ؟
ب ـ استخراج فائدتين من الآية :
ـ فطرية لجوء الانسان الى ربه حين الضر.
ـ طبيعة الانسان الجحود بعد النجاة من الضر.
ج2/ وسائل وأدوات الغزو الثقافي باختصار:
الوسائل: الاستعمار المباشر،التنصير، التغريب، الاستشراق.
الادوات: على راسها:
ـ وسائل الاعلام .
ـ الضغوط السياسية والاقتصادية .
ج3/ شرح معنى : ( وإن العلماء هم ورثة الأنبياء ):
الميراث كما هو معلوم ينتقل الى الاقارب ، وأقرب الناس دينا من الانبياء هم العلماء، الذين أعرضوا عن الدنيا وأقبلوا على الاخرة. وتتمثل هذه الوراثة في أمور:
أ/ العلم . ب / العمل . ج/ الدعوة وهداية الخلق.
ج4/ إن اهم مظهر للغزو الثقافي هو: ما يعرف بالتقليد الأعمى في السلوك العام ، في اللغة ، اللباس، ومظاهر الحياة المختلفة ، وفيما هو من خصائص اليهود والنصارى.
ج5/ كيفية تغيير المنكر بالقلب: من المقطوع به ان القلب إذا أحب الايمان احب المعروف وكره المنكر، وهذه الكره يتولد عنه انزعاج وكراهية لفاعله، فلا يواليه مادام على المنكر...بل يهجره ويترك وده بقدر ذلك المنكر، وهو ربما ما ينبهه فيعود، وبالتالي يوضح له السبب.
الجزء الثاني:
/اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
/ خطورة تركه.
/ الادلة المناسبة.
أ ـ ذكر ثلاث شواهد على فطرية معرفة الله لدى كل انسان:
1 ـ _اعتراف البشر جميعا بوجود الخالق، مع التباين الجغرافي، وبعد المسافات بينهم.
2_ الالتجاء الى الله في حالات الكوارث ، وخاصة الفجائية منها ( واذا مسكم الضر...)
3_ الاسئلة الملحة التي تفرض نفسها على الانسان منذ الصغر: من خلقني ، ولماذا خلقني، وما مهمتي في الحياة ؟
ب ـ استخراج فائدتين من الآية :
ـ فطرية لجوء الانسان الى ربه حين الضر.
ـ طبيعة الانسان الجحود بعد النجاة من الضر.
ج2/ وسائل وأدوات الغزو الثقافي باختصار:
الوسائل: الاستعمار المباشر،التنصير، التغريب، الاستشراق.
الادوات: على راسها:
ـ وسائل الاعلام .
ـ الضغوط السياسية والاقتصادية .
ج3/ شرح معنى : ( وإن العلماء هم ورثة الأنبياء ):
الميراث كما هو معلوم ينتقل الى الاقارب ، وأقرب الناس دينا من الانبياء هم العلماء، الذين أعرضوا عن الدنيا وأقبلوا على الاخرة. وتتمثل هذه الوراثة في أمور:
أ/ العلم . ب / العمل . ج/ الدعوة وهداية الخلق.
ج4/ إن اهم مظهر للغزو الثقافي هو: ما يعرف بالتقليد الأعمى في السلوك العام ، في اللغة ، اللباس، ومظاهر الحياة المختلفة ، وفيما هو من خصائص اليهود والنصارى.
ج5/ كيفية تغيير المنكر بالقلب: من المقطوع به ان القلب إذا أحب الايمان احب المعروف وكره المنكر، وهذه الكره يتولد عنه انزعاج وكراهية لفاعله، فلا يواليه مادام على المنكر...بل يهجره ويترك وده بقدر ذلك المنكر، وهو ربما ما ينبهه فيعود، وبالتالي يوضح له السبب.
الجزء الثاني:
/اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
/ خطورة تركه.
/ الادلة المناسبة.
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane
» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش
» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة
» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia
» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA
» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش
» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش