الترف واثره في فساد العلاقات الاجتماعية
مفهوم الترف:جاء في القاموس : الترفة : النعمة والطعام الطيب، والشيء الظريف تخص به صاحبك، والمترف: المتروك يصنع ما يشاء لا يمنع، والمتنعم لا يمنع من تنعمه.
وعليه فإن المترفين هم: الذين أبطرتهم النعمة وسعة العيش، الحريصون على الزيادة في كل احوالهم، الساعون الى بلوغ الغاية في حاجات الذات الحسية من مأكل ومشرب ومسكن ومركب...ومع ان الترف قائم على الغنى ومبني عليه الا انه ليس بلازم له، فكم من غني وهو بخيل، وكم من فقير حريص على توفير النعم وتحصيل ملذات الحياة وشهواتها. مجلة البيان عدد 85/5
موقف القرآن من الترف والمترفين:
ورد ذكر الترف في القرآن في ثمانية مواضع، كلها في موضع الذم له والتحذير منه:
1. فوصفهم بأنهم أعداء لكل نبي ورسول ودعوة حق (الا قال مترفوها انا بما ارسلتم به كافرون )
2. ووصفهم بانهم معرقلون لكل اصلاح اجتماعي واقتصادي وسياسي، تارة بالدعوة الى رفض سنة الانبياء والاخذ بسنن الآباء (انا وجدنا آباءنا على أمة... مقتدون )، وتارة بتغليط الرأي العام ونشر الفساد والدعوة الى المادية والوثنية ومحاربة القيم ( ففسقوا فيها )، أو بتشريع أوضاع جديدة يحملومن المجتمع على اتباعها والاذعان لها ( واتبع الذين ظلموا ما اترفوا فيه وكانوا مجرمين ).
3. واعتبر السكوت عن فسادهم، أو اعانتهم مداهنة لهم وتماهي في باطلهم، وعاقبته الهلاك والدمار.
أسباب الترف: له أسباب كثيرة أهمها:
1. كثرة المال ووفرة النعم: (كلا ان الانسان ليطغى ان رآه استغنى )
2. عدم موازنة النسان بين جوانبه المختلفة: (وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله اليك )
3. طول الامل ونسيان الموت: ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الامل فسوف يعلمون )
4. حب النفس للشهوات: ( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ...)، وليست المشكلة في ذلك الحب الفطري لتلك الاشياء، ولكنها تكمن في تقديم حب تلك الاشياء على محبوبات الله تعالى ورسوله..
آثار الترف: له آثار كثيرة منها:
1. الآثار الدينية:
• في الترف مجاوزة لحدود الله التي حدها وفرضها ( ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ) ( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )
• متابعة الشيطان مؤاخاته (ولا تبذر تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا )
• تعريض المترف نفسه للعقوبة الدنيوية أو الاخروية، أو كليهما ( وكم اهلكنا من قرية بطرت معيشتها ) ( فخسفنا به وبداه الارض )
• الحرمان من التوفيق والهداية الالهية (ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب )
• المساءلة بين يدي الله تعالى يوم القيامة ( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )
2. الآثار النفسية :
• قسوة القلب واعراضه عن الحق...
• الترف من اهم دواعي الشر والاثم .
• الترف من أسباب تأصل الانانية في الانسان.
3. الآثار الاجتماعية:
• انتشار مختلف الآفات الاجتماعية.
• حرمان المستحقين من هذا المال الفائض الذي يهدر في غير مصلحة أو حاجة.
• كسر قلوب الضعفاء والمساكين والبؤساء، وهذا خلاف مقاصد الشريعة التي تأمر بالمواساة والتضامن.
4. الآثار الاقتصادية:
• اهدار الاموال واضاعتها فيما لا يحقق مصلحة للفرد ولا الجماعة ولا الامة ..
• اهتزاز اقتصاد الدولة المسلمة وتدني مستواه، وعجزه، ما يسبب الخطر على الامن القومي للدولة.
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane
» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش
» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة
» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia
» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA
» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش
» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش