أثر الايمان والعبادات وفي اجتناب الجريمة والانحراف
1.1. معنى الجريمة والانحراف في الاسلام:
2. أقسام الجرائم من حيث مقدار العقوبة:
معنى الجريمة
لغة: الذنب والتعدي
اصطلاحا: محظورات شرعية زجر الله عنها بقصاص أو حد أو تعزير.
معنى الانحراف:لغة: العدول والميل عن الشيء.
اصطلاحا: كل سلوك يترتب عليه انتهاك للقيم والمعايير الاجتماعية.
أقسام الجرائم من حيث مقدار العقوبة:
1. جرائم معاقب عليها بالحدود
2. جرائم معاقب عليها بالقصاص أو الدية
3. جرائم معاقب عليها بالتعزير.
ــ معنى الحد والقصاص والتعزير:
معنى الحد لغة واصطلاحا معنى القصاص لغة واصطلاحا معنى التعزير لغة واصطلاحا
لغة: المنع، واصطلاحا: هو العقوبة المقدرة شرعا، حقا لله تعالى.
ـ جرائم الحدود هي: (الزنا، القذف، السرقة، الحرابة، شرب الخمر) لغة: القطع، واصطلاحا: أن يفعل بالجاني مثلما فعل أو شبهه.
ـ جرائم القصاص هي: (القتل المتعمد، الجرح المتعمد ) لغة: التأديب، واصطلاحا: تأديب على ذنب لاحد فيه ولا قصاص.
ـ جرائم التعزير إما جرائم الحدود إذا اختلت شروط تطبيقها، أو جرائم الاعتداء على النفس إذا تخلف شرط من شروط القصاص، أو أمور أخرى.
3. وجه الإجرام في كل جريمة:
وجه الاجرام في جرائم الحدود
الزنا والقذف: الاعتداء على العرض.
السرقة والحرابة: الاعتداء على المال، وترويع الآمنين في حياتهم وممتلكاتهم.
شرب الخمر: الاعتداء على العقل مناط التكليف.
وجه الاجرام في جرائم القصاص:
ما فيها من اعتداء وازهاق للارواح، وتعريض حياة الناس للخطر، وزوال الأمن والاستقرار، وظهور الفوضى.
وجه الاجرام في جرائم التعازير:
ما فيها من انتهاك للقيم والمعايير الاجتماعية، وما تخلفه من أضرار نفسية واجتماعية، مادية ومعنوية.
4. مفهوم الإيمان والعبادة وأثرهما في مكافحة الجريمة والانحراف:
ـ مفهوم الإيمان وأثره في مكافحة الجريمة والانحراف
الإيمان اعتقاد بالقلب، وقول باللسان، وعمل بالأركان.
الآثار: ـ كلما قوي إيمان الفرد كان البعد عن كل ما يسيء إلى نفسه أو غيره.
ـ الإيمان قوة عاصمة من الدنايا وطاقة يتحرك بها الإنسان فيطارد الجريمة في نفسه ومجتمعه.
ـ الإيمان له متطلبات من الكمال لا يجوز أن تهبط بها من دونها.
ـ مفهوم العبادة وأثرها في مكافحة الجريمة والانحراف:
العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة.
الآثار: ـ بالنظر إلى مفهوم العبادة باعتبارها الشعائر الدينية المعروفة فإنها تعود المسلم على الصلة الوثيقة برب العباد التي تجعله مراعيا لحقوقه دائما
مما يدفعه إلى مراعاة حقوق العباد وعدم الجناية والاعتداء عليها ، كما أنه لا فائدة في عبادة لا تثمر عملا.
[center]
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane
» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش
» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة
» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia
» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA
» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش
» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش