مقارنة بين ربا النسيئة وربا الفضل منقول
1 - ربا النسيئة ربا جلي وربا الفضل ربا خفي ، وربا النسيئة هو الذي كانوا يفعلونه في الجاهلية ، فكان الدائن يؤخر الدين عن المدين ويزيده عليه ، وكلما أخر زاد الدين ، حتى تصير المائة آلافًا مؤلفة .
2 - ربا النسيئة حرم قصدًا ؛ لما فيه من الضرر العظيم ، وهو إثقال كاهل المدين من غير فائدة تحصل له . وربا الفضل حرم ؛ لأنه وسيلة لربا النسيئة ؛ كما في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا تبيعوا الدرهم بالدرهمين ؛ فإني أخاف عليكم الرما [إعلام الموقعين ص136 جـ2] - والرما هو الربا ، فمنعهم من ربا الفضل ، لما يخافه عليهم من ربا النسيئة ، وذلك إذا باعوا درهمًا بدرهمين . ولا يفعل هذا إلا للتفاوت بين النوعين . أما في الجودة أو غيرها فإنهم يتدرجون من الربح المعجل إلى الربح المؤخر ، وهو ربا النسيئة [إعلام الموقعين ص136 جـ2] .
3 - ربا النسيئة مجمع على تحريمه إجماعًا قطعيًّا . وربا الفضل وقع فيه خلاف ضعيف .
4 - ربا النسيئة لم يبح منه شيء ، وربا الفضل أبيح منه ما دعت الحاجة إليه ، كذا يقول ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين [إعلام الموقعين ص140 جـ2] - قال : لأن ما حرم سدًّا للذريعة أخف مما حرم تحريم المقاصد .
1 - ربا النسيئة ربا جلي وربا الفضل ربا خفي ، وربا النسيئة هو الذي كانوا يفعلونه في الجاهلية ، فكان الدائن يؤخر الدين عن المدين ويزيده عليه ، وكلما أخر زاد الدين ، حتى تصير المائة آلافًا مؤلفة .
2 - ربا النسيئة حرم قصدًا ؛ لما فيه من الضرر العظيم ، وهو إثقال كاهل المدين من غير فائدة تحصل له . وربا الفضل حرم ؛ لأنه وسيلة لربا النسيئة ؛ كما في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا تبيعوا الدرهم بالدرهمين ؛ فإني أخاف عليكم الرما [إعلام الموقعين ص136 جـ2] - والرما هو الربا ، فمنعهم من ربا الفضل ، لما يخافه عليهم من ربا النسيئة ، وذلك إذا باعوا درهمًا بدرهمين . ولا يفعل هذا إلا للتفاوت بين النوعين . أما في الجودة أو غيرها فإنهم يتدرجون من الربح المعجل إلى الربح المؤخر ، وهو ربا النسيئة [إعلام الموقعين ص136 جـ2] .
3 - ربا النسيئة مجمع على تحريمه إجماعًا قطعيًّا . وربا الفضل وقع فيه خلاف ضعيف .
4 - ربا النسيئة لم يبح منه شيء ، وربا الفضل أبيح منه ما دعت الحاجة إليه ، كذا يقول ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين [إعلام الموقعين ص140 جـ2] - قال : لأن ما حرم سدًّا للذريعة أخف مما حرم تحريم المقاصد .
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane
» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش
» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة
» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia
» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA
» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش
» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش