التصحيح النموذجي للاختبار الثالث
ج1/ أـ انواع التوحيد التي تضمنتها الآية:
ـ توحيد الربوبية. دليله: (ذلكم الله ربكم خالق كل شيء )
ـ توحيد الالوهية. دليله: ( فاعبدوه )
ـ توحيد الاسماء والصفات. دليله: (وهو على كل شيء وكيل )
ب ـ استخراج فائدتين من الآية :
1ـ الله هو الخالق لكل شيء
2 ـ وظيفة الانسان في الكون هي العبادة
ج2/ذكر ثلاث شواهد على فطرية معرفة الله لدى كل انسان:
1 ـ _اعتراف البشر جميعا بوجود الخالق، مع التباين الجغرافي، وبعد المسافات بينهم.
2_ الالتجاء الى الله في حالات الكوارث ، وخاصة الفجائية منها ( واذا مسكم الضر...)
3_ الاسئلة الملحة التي تفرض نفسها على الانسان منذ الصغر: من خلقني ، ولماذا خلقني، وما مهمتي في الحياة ؟
ج3/ وسائل وأدوات الغزو الثقافي باختصار:
الوسائل: الاستعمار المباشر،التنصير، التغريب، الاستشراق.
الادوات: على راسها:
ـ وسائل الاعلام .
ـ الضغوط السياسية والاقتصادية .
ج4/ شرح معنى : ( وإن العلماء هم ورثة الأنبياء ):
الميراث كما هو معلوم ينتقل الى الاقارب ، وأقرب الناس دينا من الانبياء هم العلماء، الذين أعرضوا عن الدنيا وأقبلوا على الاخرة. وتتمثل هذه الوراثة في أمور:
أ/ العلم . ب / العمل . ج/ الدعوة وهداية الخلق.
ج5/ الفرق بين تغيير المنكر والنهي عن المنكر:
الفرق الاول: التغيير يكون حال وجود المنكر ووقوعه فقط، أما النهي فيكون قبله وأثناءه وبعده.
الفرق الثاني: التغيير يحتاج الى قدرة واستطاعة للازالة الفعلية، أما النهي فيقدر عليه كل انسان بالحكمة والموعظة والجدال.
الفرق الثالث: تغيير المنكر هو في الحقيقة ازالة عينه كفض مجلس شراب... أما النهي فوعظ أو تحذير او تهديد.
الجزء الثاني : أهمية التوحيد والايمان// واثرهما على النفس الانسانية في جوانب كمال الفطرة ، والبعد عن الترف وفتن الشبهات والشهوات// وكيف يتكامل الانسان ويحقق سعادته حقيقة.
ج1/ أـ انواع التوحيد التي تضمنتها الآية:
ـ توحيد الربوبية. دليله: (ذلكم الله ربكم خالق كل شيء )
ـ توحيد الالوهية. دليله: ( فاعبدوه )
ـ توحيد الاسماء والصفات. دليله: (وهو على كل شيء وكيل )
ب ـ استخراج فائدتين من الآية :
1ـ الله هو الخالق لكل شيء
2 ـ وظيفة الانسان في الكون هي العبادة
ج2/ذكر ثلاث شواهد على فطرية معرفة الله لدى كل انسان:
1 ـ _اعتراف البشر جميعا بوجود الخالق، مع التباين الجغرافي، وبعد المسافات بينهم.
2_ الالتجاء الى الله في حالات الكوارث ، وخاصة الفجائية منها ( واذا مسكم الضر...)
3_ الاسئلة الملحة التي تفرض نفسها على الانسان منذ الصغر: من خلقني ، ولماذا خلقني، وما مهمتي في الحياة ؟
ج3/ وسائل وأدوات الغزو الثقافي باختصار:
الوسائل: الاستعمار المباشر،التنصير، التغريب، الاستشراق.
الادوات: على راسها:
ـ وسائل الاعلام .
ـ الضغوط السياسية والاقتصادية .
ج4/ شرح معنى : ( وإن العلماء هم ورثة الأنبياء ):
الميراث كما هو معلوم ينتقل الى الاقارب ، وأقرب الناس دينا من الانبياء هم العلماء، الذين أعرضوا عن الدنيا وأقبلوا على الاخرة. وتتمثل هذه الوراثة في أمور:
أ/ العلم . ب / العمل . ج/ الدعوة وهداية الخلق.
ج5/ الفرق بين تغيير المنكر والنهي عن المنكر:
الفرق الاول: التغيير يكون حال وجود المنكر ووقوعه فقط، أما النهي فيكون قبله وأثناءه وبعده.
الفرق الثاني: التغيير يحتاج الى قدرة واستطاعة للازالة الفعلية، أما النهي فيقدر عليه كل انسان بالحكمة والموعظة والجدال.
الفرق الثالث: تغيير المنكر هو في الحقيقة ازالة عينه كفض مجلس شراب... أما النهي فوعظ أو تحذير او تهديد.
الجزء الثاني : أهمية التوحيد والايمان// واثرهما على النفس الانسانية في جوانب كمال الفطرة ، والبعد عن الترف وفتن الشبهات والشهوات// وكيف يتكامل الانسان ويحقق سعادته حقيقة.
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane
» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش
» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة
» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia
» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA
» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش
» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش