الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات
النص المؤطر :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه )) قلنا يا رسول الله :اليهود والنصارى ؟ قال(( فمن؟.)) رواه البخاري .
التعريف براوي الحديث :
هو أبو سعيد سعد بن مالك الخدري الخزرجي توفي بالمدينة سنة 74هـ روى 1170حديثا .
شرح المفردات :
تتبعن : تقلدون ، تقتفون ، تسيرون على آثارهم .
سنن : سبل ومناهج وعادات .
شبرا بشبر: كناية عن شدة الموافقة لهم في عاداتهم رغم ما فيها من سوء وشر ومعصية لله تعالى ومخالفة لشرعه.
ذراعا بذراع : كناية أيضا عن شدة الإتباع .
سلكوا : دخلوا ، ولجوا .
جحر ضب : ثقبه وحفرته التي يعيش فيها ، والتشبيه بجحر الضب لشدة ضيقه ورداءته ونتن ريحه وخبثه
مفهوم الغزو الثقافي:
1_( هو الوسائل غير العسكرية التي اتخذها اعداء الاسلام ،لازالة مظاهر الحياة الاسلامية، وصرف المسلمين عن التمسك بالاسلام، مما يتعلق بالعقيدة وما يتصل بها من أفكار وأنماط وسلوك )
2_ (هو قيام مجتمع ما أو حضارة بمحاولة لفرض ثقافتها على مجتمع آخر بنية الاعتداء والسيطرة والهيمنة ).
وسائل الغزو الثقافي وأساليبه:
كثرت وسائل الغزو الثقافي وتنوعت عبر تاريخ المسلمين ، ومن أهمها:
الاستعمار المباشر:وتغيير قيم وهويات الشعوب ونظام الحكم لديهم، وزرع الثقافة الغربية.
التنصير:بهدف اخراج المسلمين من الاسلام، أو تشكيكهم فيه وفي قيمه، والحيلولة دون انتشاره، والتمهيد لاخضاع العالم الاسلامي سياسيا واقتصاديا وثقافيا.
التغريب: ويرمي الى صبغ حياة الامم بعامة والمسلمين بخاصة بالاسلوب الغربي، لجعلهم أسرى التبعية الكاملة للحضارة الغربية.
الاستشراق: وهو دراسة الغربيين للشرق وعلومه وأديانه، وعاداته ، خاصة الاسلام لأهداف مختلفة شتى،من أهمها تشويه الاسلام ، وإضعاف المسلمين...
وكل هذه الوسائل وغيرها لها أدوات لنشرها ، داخليا وخارجيا، وياتي على راسها وسائل الاعلام ، والضغوط السياسية والاقتصادية ، تحت مسميات العولمة، الحريات ، حقوق الانسان ، التطوير... وصدق الله العظيم إذ يقول : (( يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمان كم كافرين )) آل عمران 100
مظاهر الغزو الثقافي: إن اهم مظهر للغزو الثقافي هو ما يعرف بالتقليد الأعمى في السلوك العام ، في اللغة ، اللباس، ومظاهر الحياة المختلفة ، وفيما هو من خصائص اليهود والنصارى لقوله عليه الصلاة والسلام: ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتموه ...)
سبل مواجهة وعلاج الغزو الثقافي: يمكن مواجهة التحديات الثقافية ضمن اجرائين اثنين:
اجراء داخلي وآخر خارجي.
أ_ الاجراء الداخلي: وذلك بـ:
_تحقيق الايان الصحيح بتعليمه للناس، وتربية الاجيال عليه، وتطبيق تعاليمه في كل المجالات.
_ تعزيز الهوية بأقوى سلاح ، وهو العودة الى الاسلام والتوحيد وتقوية الصلة بالله.
_ العمل على نهوض الامة في شتى الميادين، ومحاربة أسباب التخلف والفساد.
_ مواجهة التحديات بالتعليم والتدريب والتثقيف ورفع الكفاءة وزيادة الانتاج ومحاربة الجهل.
_ تقليص الخلافات بين المسلمين حكومات وشعوبا وجماعات بالاعتصام بكتاب الله.
ب_ الاجراء الخارجي: وذلك ب:
_ تعرية الثقافة الغربية وكشف زيفها في كثير من ادعاءاتها ( في الاعتقاد وحقوق الانسان والمسائل الاخلاقية ...)
_ أن تقوم وسائل الاعلام بواجباتها في الحفاظ على الهوية وتعزيزها ودعمها.
_ تشجيع المؤسسات الدعوية والاصلاحية داخل البلاد الاسلامية وخارجها على ممارسة عملها ودعمها بكل طريق ماديا ومعنويا.
_ تكوين لجان خاصة ، أمينة بنقل ما يتناسب مع مقوماتنا ( بحيث لا اقتباس فيما يتعلق بالدين والعقائد والمباديء " لكم دينكم ولي دين "، ولا اقتباس في مجال الفكر والسلوك والحكم لان كلها تبع للعقائد وأثر لها " أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون "، ثم الاقتباس يقوم به المخلصون لدينهم وأمتهم...)
الفوائد والارشادات:
1. التقليد الأعمى خطر على شخصية الأمة و هويتها .
2. لا مانع في تقليد الأمم الأخرى فيما ينفعنا .
3. لا يجوز تقليد اليهود و النصارى في أمور دينهم و عقيدتهم .
4. الدعوة إلى التمسك بالدين الإسلامي و إتباع الصراط المستقيم .
5. النبي ص يخبرنا ببعض أخبار الغيب مما علمه بالوحي .
النص المؤطر :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه )) قلنا يا رسول الله :اليهود والنصارى ؟ قال(( فمن؟.)) رواه البخاري .
التعريف براوي الحديث :
هو أبو سعيد سعد بن مالك الخدري الخزرجي توفي بالمدينة سنة 74هـ روى 1170حديثا .
شرح المفردات :
تتبعن : تقلدون ، تقتفون ، تسيرون على آثارهم .
سنن : سبل ومناهج وعادات .
شبرا بشبر: كناية عن شدة الموافقة لهم في عاداتهم رغم ما فيها من سوء وشر ومعصية لله تعالى ومخالفة لشرعه.
ذراعا بذراع : كناية أيضا عن شدة الإتباع .
سلكوا : دخلوا ، ولجوا .
جحر ضب : ثقبه وحفرته التي يعيش فيها ، والتشبيه بجحر الضب لشدة ضيقه ورداءته ونتن ريحه وخبثه
مفهوم الغزو الثقافي:
1_( هو الوسائل غير العسكرية التي اتخذها اعداء الاسلام ،لازالة مظاهر الحياة الاسلامية، وصرف المسلمين عن التمسك بالاسلام، مما يتعلق بالعقيدة وما يتصل بها من أفكار وأنماط وسلوك )
2_ (هو قيام مجتمع ما أو حضارة بمحاولة لفرض ثقافتها على مجتمع آخر بنية الاعتداء والسيطرة والهيمنة ).
وسائل الغزو الثقافي وأساليبه:
كثرت وسائل الغزو الثقافي وتنوعت عبر تاريخ المسلمين ، ومن أهمها:
الاستعمار المباشر:وتغيير قيم وهويات الشعوب ونظام الحكم لديهم، وزرع الثقافة الغربية.
التنصير:بهدف اخراج المسلمين من الاسلام، أو تشكيكهم فيه وفي قيمه، والحيلولة دون انتشاره، والتمهيد لاخضاع العالم الاسلامي سياسيا واقتصاديا وثقافيا.
التغريب: ويرمي الى صبغ حياة الامم بعامة والمسلمين بخاصة بالاسلوب الغربي، لجعلهم أسرى التبعية الكاملة للحضارة الغربية.
الاستشراق: وهو دراسة الغربيين للشرق وعلومه وأديانه، وعاداته ، خاصة الاسلام لأهداف مختلفة شتى،من أهمها تشويه الاسلام ، وإضعاف المسلمين...
وكل هذه الوسائل وغيرها لها أدوات لنشرها ، داخليا وخارجيا، وياتي على راسها وسائل الاعلام ، والضغوط السياسية والاقتصادية ، تحت مسميات العولمة، الحريات ، حقوق الانسان ، التطوير... وصدق الله العظيم إذ يقول : (( يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمان كم كافرين )) آل عمران 100
مظاهر الغزو الثقافي: إن اهم مظهر للغزو الثقافي هو ما يعرف بالتقليد الأعمى في السلوك العام ، في اللغة ، اللباس، ومظاهر الحياة المختلفة ، وفيما هو من خصائص اليهود والنصارى لقوله عليه الصلاة والسلام: ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتموه ...)
سبل مواجهة وعلاج الغزو الثقافي: يمكن مواجهة التحديات الثقافية ضمن اجرائين اثنين:
اجراء داخلي وآخر خارجي.
أ_ الاجراء الداخلي: وذلك بـ:
_تحقيق الايان الصحيح بتعليمه للناس، وتربية الاجيال عليه، وتطبيق تعاليمه في كل المجالات.
_ تعزيز الهوية بأقوى سلاح ، وهو العودة الى الاسلام والتوحيد وتقوية الصلة بالله.
_ العمل على نهوض الامة في شتى الميادين، ومحاربة أسباب التخلف والفساد.
_ مواجهة التحديات بالتعليم والتدريب والتثقيف ورفع الكفاءة وزيادة الانتاج ومحاربة الجهل.
_ تقليص الخلافات بين المسلمين حكومات وشعوبا وجماعات بالاعتصام بكتاب الله.
ب_ الاجراء الخارجي: وذلك ب:
_ تعرية الثقافة الغربية وكشف زيفها في كثير من ادعاءاتها ( في الاعتقاد وحقوق الانسان والمسائل الاخلاقية ...)
_ أن تقوم وسائل الاعلام بواجباتها في الحفاظ على الهوية وتعزيزها ودعمها.
_ تشجيع المؤسسات الدعوية والاصلاحية داخل البلاد الاسلامية وخارجها على ممارسة عملها ودعمها بكل طريق ماديا ومعنويا.
_ تكوين لجان خاصة ، أمينة بنقل ما يتناسب مع مقوماتنا ( بحيث لا اقتباس فيما يتعلق بالدين والعقائد والمباديء " لكم دينكم ولي دين "، ولا اقتباس في مجال الفكر والسلوك والحكم لان كلها تبع للعقائد وأثر لها " أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون "، ثم الاقتباس يقوم به المخلصون لدينهم وأمتهم...)
الفوائد والارشادات:
1. التقليد الأعمى خطر على شخصية الأمة و هويتها .
2. لا مانع في تقليد الأمم الأخرى فيما ينفعنا .
3. لا يجوز تقليد اليهود و النصارى في أمور دينهم و عقيدتهم .
4. الدعوة إلى التمسك بالدين الإسلامي و إتباع الصراط المستقيم .
5. النبي ص يخبرنا ببعض أخبار الغيب مما علمه بالوحي .
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane
» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش
» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة
» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia
» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA
» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش
» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش