العمل والانتاج في الاسلام ومشكلة البطالة
عَنْ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ''لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ بِحُزْمَةِ الْحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا فَيَكُفَّ اللَّهُ بِهَا وَجْهَهُ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ'' رواه البخاري.
1ـ مفهوم العمل في الاسلام:
العمل بنظر الاسلام: كل جهد مشروع يبذله الانسان ، ويعود عليه بالمنفعة والخير والفائدة.
ـ حكمه: وحكمه الوجوب على العموم .
ـ مجالاته: تتنوع مجالات العمل في الاسلام لتشمل الحياة كلها. ولكن أهم مجالات العمل ، المجال الفكري والمجال الجسمي. وأحدهما لا يغني عن الآخر؛ بل يكملان بعضهما البعض.
2ـ الاسلام يحثنا على العمل:
دعا الاسلام الى العمل بانواعه المباحة، وجاءت النصوص القرآنية والحديثية الكثيرة لتؤكد ذلك لفظا ومعنى. قال تعالى: ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبؤكم بما كنتم تعملون ) التوبة 105 ، وقال أيضا: ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ) الجمعة 10.
هذا وقد ذكرت كلمة العمل بمشتقاتها في القرآن نحو 360 مرة ، فضلا عن عشرات الآيات التي تتحدث عن الانبياء في اعمالهم وصنائعهم المختلفة.
كذلك حفلت السنة بالحديث عن العمل والحث عليه. ولا أدل على ذلك من هذا الحديث، الذي يؤكد أن ممارسة العمل ولو كان بسيطا أفضل من سلوك البطالة وسؤال الناس.
3ـ نتائج العمل: للعمل نتائج أبرزها:
ـ أنه سبب للرفاهية واليسر المادي .
ـ فيه حفظ لكرامة الانسان وعزة نفسه عن ذل المسألة.
ـ استثمار الطاقات والمواهب .
ـ تنشيط الاقتصاد.
ـ الحفاظ على الامن الاجتماعي والسياسي.
ـ نهضة الامم والشعوب ...
4ـ البطالة : البطالة هي التوقف عن العمل ،أو عدم توافر العمل لشخص قادر عليه وراغب فيه. والاسلام يمقت ويكره سلوك البطالة، خاصة مع الحاجة الى الكسب، أما البطالة لعذر ـ كعجز ونحوه ـ فلا اثم فيها ولا كراهة لقوله تعالى : ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها ).
ـ التسول وحكمه : التسول سؤال الناس ، وله علاقة بالبطالة، فالبطالة قد تقود الى التسول، والتسول قد يقود الى البطالة ، وقد حرمه الاسلام ، ودعا الى التعفف، ثم ضيق مجاله وحد له حدودا.
ـ حدوده: حدود التسول هو الضرورة القصوى لحديث: ( ان المسألة لا تصلح الا لثلاثة : لذي فقر مدقع، أو لذي غرم مفظع، أو لذي دم موجع ).
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane
» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش
» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة
» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة
» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia
» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA
» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش
» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش