منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

أهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل نفسك وشارك بالمنتدى
منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

منتدى خاص بالعلوم الاسلامية موجه لتلاميذ ثانوية شيهاني بشير ـ عزازقة ـ ولاية تيزي وزو ـ الجزائر

فَرَأسُ العِلمِ تَقوى اللهِ حَقًا ... ولَيسَ بِأَن يُقَالَ لَقَد رَأَستَا إِذَا لَم يُفِدكَ العِلمُ خَيرًا .... فَخَيرٌ مِنهُ أَن لَو قَد جَهِلتَا *** نلفت عناية الأساتذة الكرام الأعضاء بالمنتدى، وغير الاعضاء أنه بإمكانهم موافاتنا بملاحظاتهم المنهجية والأسلوبية المختلفة الخاصة بملخصات السنة الثالثة الموضوعة بالمنتدى، وذلك على العنوان الالكتروني omarda75@yahoo.com أو بالضغط على أيقونة اتصل بنا أسفل المنتدى...

المواضيع الأخيرة

» الفرض الثاني للسنة الثانية 2012/213
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane

» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش

» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة

» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia

» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA

» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش

» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

الإسلام سؤال وجواب

التقويم الميلادي والهجري


    من مصادر التشريع/ الاجماع

    شاطر

    كنيـــش
    المدير

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 08/02/2011

    من مصادر التشريع/ الاجماع

    مُساهمة من طرف كنيـــش في الأحد فبراير 13, 2011 4:15 am

    من مصادر التشريع الإسلامي
    ( الإجماع، القياس، المصالح المرسلة )
    أولا: الإجماع:
    تعريفه:

    لغة: يأتي بمعنيين:
    1. العزم والتصميم
    2. الاتفاق على الشيء
    اصطلاحا:اتفاق المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور على حكم شرعي بعد وفاة الرسول.

    أنواعه: ينقسم إلى قسمين:
    1. الإجماع الصريح: وهو أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل بشكل صريح. وهو حجة بالاتفاق.
    2. الإجماع السكوتي، وهو تصريح بعض المجتهدين بقول أو عمل ، فيعلم بقية المجتهدين فيسكتون ولا يعارضون. واختلفوا في حجيته:
    ـ ليس إجماع ولا حجة
    ـ إجماع وحجة
    ـ حجة لا إجماع
    أدلة حجية الإجماع :ـ من القرآن: قوله تعالى:
    { وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا } [النساء: 115].
    ـ من السنة: (لا تجتمعُ أمَّتي على ضلالةٍ ) رواه ابن ماحه
    أمثلة:
    ـ اتفقوا على أنه ليس في القرآن أكثر من خمس عشرة سجدة.
    ـ اتفقوا على أن الحائض تقضى ما أفطرت في حيضها.
    ـ إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد.
    ـ أجمعوا على تحريم الزواج بالجدة
    [/b]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 10:46 am