منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

أهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل نفسك وشارك بالمنتدى
منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

منتدى خاص بالعلوم الاسلامية موجه لتلاميذ ثانوية شيهاني بشير ـ عزازقة ـ ولاية تيزي وزو ـ الجزائر

فَرَأسُ العِلمِ تَقوى اللهِ حَقًا ... ولَيسَ بِأَن يُقَالَ لَقَد رَأَستَا إِذَا لَم يُفِدكَ العِلمُ خَيرًا .... فَخَيرٌ مِنهُ أَن لَو قَد جَهِلتَا *** نلفت عناية الأساتذة الكرام الأعضاء بالمنتدى، وغير الاعضاء أنه بإمكانهم موافاتنا بملاحظاتهم المنهجية والأسلوبية المختلفة الخاصة بملخصات السنة الثالثة الموضوعة بالمنتدى، وذلك على العنوان الالكتروني omarda75@yahoo.com أو بالضغط على أيقونة اتصل بنا أسفل المنتدى...

المواضيع الأخيرة

» الفرض الثاني للسنة الثانية 2012/213
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane

» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش

» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة

» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia

» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA

» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش

» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

الإسلام سؤال وجواب

التقويم الميلادي والهجري


    النسب وأحكامه الشرعية

    شاطر

    كنيـــش
    المدير

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 08/02/2011

    النسب وأحكامه الشرعية

    مُساهمة من طرف كنيـــش في السبت أبريل 16, 2011 11:37 am

    النسب وأحكامه الشرعيةchihani.3oloum.com
    تعريف النسب لغة واصطلاحا:
    النسب في اللغة :
    القرابة والالتحاق.
    اصطلاحا: هُوَ : الْقَرَابَةُ وَهِيَ الاِتِّصَال بَيْنَ إِنْسَانَيْنِ بِالاِشْتِرَاكِ فِي وِلاَدَةٍ قَرِيبَةٍ أَوْ بَعِيدَةٍ.
    تعريف آخر: (اتصال شخص بغيره ،لانتهاء أحدهما فى الولادة إلى الآخر، أو لانتهائهما إلى ثالث على الوجه الشرعى ).
    تعريف معاصر: ( حالة حكمية إضافية بين شخص وآخر ، من حيث أن الشخص انفصل عن رحم امرأة هي في عصمة زوج شرعي ، أو ملك صحيح ، ثابتين ، أو مشبهين الثابت للذي يكون الحمل من مائه ) .

    أسباب وطرق إثبات النسب ـ الحالات التي تعتري النسب ــ حق مجهول النسب.
    أهم أسباب النسب ثلاثة:
    1. الزواج الصحيح أو الفاسد: فَقَدِ اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى ثُبُوتِ نَسَبِ الْوَلَدِ الَّذِي تَأْتِي بِهِ الْمَرْأَةُ الْمُتَزَوِّجَةُ زَوَاجًا صَحِيحًا أو فاسدا لِقَوْل الرَّسُول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ ) رواه الشيخان ، وَالْمُرَادُ بِالْفِرَاشِ : الزَّوْجِيَّةُ وَمَا فِي حُكْمِهَا.
    2. الإقرار: ويسمى أيضا الاستلحاق: وذلك بأن يقر المستلحق بأن هذا الولد ولده أو أن هذا أخوه أو أبوه وغير ذلك، ويشترط أن يكون المُقر له بالنسب ممن يمكن ثبوت نسبه من المقِرِّ ، فلو أقر من عمره عشرون ببنوة من عمره خمسة عشر لم يقبل إقراره لاستحالة ذلك عادة وعقلاً.
    3. البينة الشرعية: والمراد بها الشهادة، شهادة رجلين عادلين، أو رجل وامرأتين، فإذا ثبت نسب المدعي بالبينة لحق نسبه بالمدعي وترتب عليه ثبوت جميع الأحكام المتعلقة بالنسب .
    طرق اثبات النسب:
    البصمة الوراثية: ADN
    هي البُنية الجينية ، ( نسبة إلي الجينات أي المورثات ) التي تدل علي هوية كل إنسان بعينه.
    وتعد طريقاً من طرق إثبات النسب الشرعي فيؤخذ بها بعد توفر الشروط والضوابط المعتبرة في خبير البصمة ، وفي معامل الفحص الوراثي .
    الحالات التي تعتري النسب: يعتمد على البصمة الوراثية في مجال إثبات النسب في الحالات الآتية:
    1ــ حالات التنازع علي مجهول النسب بمختلف صوره.
    2- حالات الاشتباه في المواليد في المستشفيات ومراكز رعاية الأطفال ونحوها .
    3- حالات ضياع الأطفال واختلاطهم ، بسبب الحوادث أو الكوارث أو الحروب ، وتعذر معرفة أهلهم ، أو وجود جثث لم يمكن التعرف علي هويتها ، أو بقصد التحقق من هويات أسرى الحروب والمفقودين .
    حق مجهول النسب: منها:
    1ــ استحقاق منحه اسما وهوية.
    2 ـ جعله مولى وأخا لنا في الدين.قال تعالى: (فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آباءَهُمْ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّين ِو َمَوالِيكُمْ ) الأحزاب 5
    3 ــ تشريع كل ما من شأنه أن يحفظ كرامته داخل المجتمع من نفقة وتربية.
    التبني: تعريفه ـ حكمه ـ حكمة إبطاله:
    التبني Adoption
    .1 التبنِّي: إلحاق الرجل ولد رجلٍ آخر باسمه وجعله ولدًا له.
    2. التَّبَنِّي : اتِّخَاذُ الشَّخْصِ وَلَدَ غَيْرِهِ ابْنًا لَهُ.
    حكمُ التبني: أبطل وحرم الإسلام عادة التبني التي كانت شائعة في الجاهلية العربية والعالم القديم .قال تعالى: (ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) الأحزاب: 5
    حكمة إبطاله:
    1. الحفاظ على سمو علاقة (الرحم المحرم).
    2. الحق والعدل يقتضي نسبة كل ولد إلى أبيه الحقيقي.
    3. صيانة حقوق الورثة من الضياع.
    4. رعاية مقررات الحلال والحرام، والحفاظ على العرض، وخلق الحياء..

    الكفالة : تعريفها، حكمها ، حكمتها
    لغة:
    الالتزام، الضم، الضمان..
    اصطلاحا: الْتِزَامُ حَقٍّ ثَابِتٍ فِي ذِمَّةِ الْغَيْرِ.
    تعريف آخر: التزام يتعهد بموجبه الكافل على وجه التبرع بالإنفاق، تربية، ورعاية قاصر.
    حكمها: مشروعة بالكتاب والسنة.
    أ/ الكتاب: قال تعالى: ( وَ كَفَلَهَا زَكَرِيَّاءُ ) آل عمران 37
    ب/ السنة: قال عليه الصلاة والسلام: (أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا قَلِيلًا ) رواه أحمد
    حكمتها: لها حِكمٌ كثيرة أهمها:
    1. حمايةُ الأطفال من الضياعِ والتشرد والجهالة.
    2. ضمانُ حياة نفسية واجتماعية سليمة وكريمة للطفل المتكفل به.
    3. تقديم البديل الشرعي العملي في مقابل تحريم التبني.
    4. حل مشكلة العُقم لدى بعض الأسر، باستحضار طفل يرضي دوافع الأمومة والأبوة داخل الأسرة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 21, 2017 11:57 am