منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

أهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل نفسك وشارك بالمنتدى
منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

منتدى خاص بالعلوم الاسلامية موجه لتلاميذ ثانوية شيهاني بشير ـ عزازقة ـ ولاية تيزي وزو ـ الجزائر

فَرَأسُ العِلمِ تَقوى اللهِ حَقًا ... ولَيسَ بِأَن يُقَالَ لَقَد رَأَستَا إِذَا لَم يُفِدكَ العِلمُ خَيرًا .... فَخَيرٌ مِنهُ أَن لَو قَد جَهِلتَا *** نلفت عناية الأساتذة الكرام الأعضاء بالمنتدى، وغير الاعضاء أنه بإمكانهم موافاتنا بملاحظاتهم المنهجية والأسلوبية المختلفة الخاصة بملخصات السنة الثالثة الموضوعة بالمنتدى، وذلك على العنوان الالكتروني omarda75@yahoo.com أو بالضغط على أيقونة اتصل بنا أسفل المنتدى...

المواضيع الأخيرة

» الفرض الثاني للسنة الثانية 2012/213
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane

» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش

» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة

» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia

» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA

» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش

» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

الإسلام سؤال وجواب

التقويم الميلادي والهجري


    التصحيح النموذجي للاختبار الثالث علوم

    شاطر

    كنيـــش
    المدير

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 08/02/2011

    التصحيح النموذجي للاختبار الثالث علوم

    مُساهمة من طرف كنيـــش في الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:22 pm

    التصحيح النموذجي للاختبار الثالث
    ج1/ أـ انواع التوحيد التي تضمنتها الآية:

    ـ توحيد الربوبية. دليله: (ذلكم الله ربكم خالق كل شيء )
    ـ توحيد الالوهية. دليله: ( فاعبدوه )
    ـ توحيد الاسماء والصفات. دليله: (وهو على كل شيء وكيل )

    ب ـ استخراج فائدتين من الآية :
    1ـ الله هو الخالق لكل شيء
    2 ـ وظيفة الانسان في الكون هي العبادة

    ج2/ذكر ثلاث شواهد على فطرية معرفة الله لدى كل انسان:
    1 ـ _اعتراف البشر جميعا بوجود الخالق، مع التباين الجغرافي، وبعد المسافات بينهم.
    2_ الالتجاء الى الله في حالات الكوارث ، وخاصة الفجائية منها ( واذا مسكم الضر...)
    3_ الاسئلة الملحة التي تفرض نفسها على الانسان منذ الصغر: من خلقني ، ولماذا خلقني، وما مهمتي في الحياة ؟

    ج3/ وسائل وأدوات الغزو الثقافي باختصار:
    الوسائل: الاستعمار المباشر،التنصير، التغريب، الاستشراق.
    الادوات: على راسها:
    ـ وسائل الاعلام .
    ـ الضغوط السياسية والاقتصادية .

    ج4/ شرح معنى : ( وإن العلماء هم ورثة الأنبياء ):
    الميراث كما هو معلوم ينتقل الى الاقارب ، وأقرب الناس دينا من الانبياء هم العلماء، الذين أعرضوا عن الدنيا وأقبلوا على الاخرة. وتتمثل هذه الوراثة في أمور:
    أ/ العلم . ب / العمل . ج/ الدعوة وهداية الخلق.

    ج5/ الفرق بين تغيير المنكر والنهي عن المنكر:
    الفرق الاول: التغيير يكون حال وجود المنكر ووقوعه فقط، أما النهي فيكون قبله وأثناءه وبعده.
    الفرق الثاني: التغيير يحتاج الى قدرة واستطاعة للازالة الفعلية، أما النهي فيقدر عليه كل انسان بالحكمة والموعظة والجدال.
    الفرق الثالث: تغيير المنكر هو في الحقيقة ازالة عينه كفض مجلس شراب... أما النهي فوعظ أو تحذير او تهديد.

    الجزء الثاني : أهمية التوحيد والايمان// واثرهما على النفس الانسانية في جوانب كمال الفطرة ، والبعد عن الترف وفتن الشبهات والشهوات// وكيف يتكامل الانسان ويحقق سعادته حقيقة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 23, 2017 3:06 am