منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

أهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل نفسك وشارك بالمنتدى
منتديات التعليم الثانوي شيهاني بشير مادة العلوم الاسلامية

منتدى خاص بالعلوم الاسلامية موجه لتلاميذ ثانوية شيهاني بشير ـ عزازقة ـ ولاية تيزي وزو ـ الجزائر

فَرَأسُ العِلمِ تَقوى اللهِ حَقًا ... ولَيسَ بِأَن يُقَالَ لَقَد رَأَستَا إِذَا لَم يُفِدكَ العِلمُ خَيرًا .... فَخَيرٌ مِنهُ أَن لَو قَد جَهِلتَا *** نلفت عناية الأساتذة الكرام الأعضاء بالمنتدى، وغير الاعضاء أنه بإمكانهم موافاتنا بملاحظاتهم المنهجية والأسلوبية المختلفة الخاصة بملخصات السنة الثالثة الموضوعة بالمنتدى، وذلك على العنوان الالكتروني omarda75@yahoo.com أو بالضغط على أيقونة اتصل بنا أسفل المنتدى...

المواضيع الأخيرة

» الفرض الثاني للسنة الثانية 2012/213
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:34 am من طرف wejdane

» الفرض الثاني للسنة الأولى2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 am من طرف كنيـــش

» الاختبار الثاني 2012/2013
الإثنين مارس 04, 2013 8:03 am من طرف كنيـــش

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الخميس فبراير 28, 2013 5:01 am من طرف عمرون نسيمة

» العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم المعدلة
الخميس فبراير 28, 2013 4:51 am من طرف عمرون نسيمة

» امتحان البكالوريا التجريبي2010/2011
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:00 am من طرف dyhia

» مذكرات السنة الثالثة للاستاذ حدار حسين 3
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:49 pm من طرف DRIF ANIA

» الاجابة النموذجية للاختبار التجريبي ماي 2012
الجمعة مايو 04, 2012 2:46 am من طرف كنيـــش

» الاختبار التجريبي دورة ماي 2012 بي دي أف
الخميس مايو 03, 2012 9:26 am من طرف كنيـــش

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

الإسلام سؤال وجواب

التقويم الميلادي والهجري


    الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات

    شاطر

    كنيـــش
    المدير

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 08/02/2011

    الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات

    مُساهمة من طرف كنيـــش في الثلاثاء فبراير 08, 2011 12:49 pm

    الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات
    النص المؤطر :
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه )) قلنا يا رسول الله :اليهود والنصارى ؟ قال(( فمن؟.)) رواه البخاري .
    التعريف براوي الحديث :
    هو أبو سعيد سعد بن مالك الخدري الخزرجي توفي بالمدينة سنة 74هـ روى 1170حديثا .
    شرح المفردات :
    تتبعن : تقلدون ، تقتفون ، تسيرون على آثارهم .
    سنن : سبل ومناهج وعادات .
    شبرا بشبر: كناية عن شدة الموافقة لهم في عاداتهم رغم ما فيها من سوء وشر ومعصية لله تعالى ومخالفة لشرعه.
    ذراعا بذراع : كناية أيضا عن شدة الإتباع .
    سلكوا : دخلوا ، ولجوا .
    جحر ضب : ثقبه وحفرته التي يعيش فيها ، والتشبيه بجحر الضب لشدة ضيقه ورداءته ونتن ريحه وخبثه
    مفهوم الغزو الثقافي:
    1_( هو الوسائل غير العسكرية التي اتخذها اعداء الاسلام ،لازالة مظاهر الحياة الاسلامية، وصرف المسلمين عن التمسك بالاسلام، مما يتعلق بالعقيدة وما يتصل بها من أفكار وأنماط وسلوك )
    2_ (هو قيام مجتمع ما أو حضارة بمحاولة لفرض ثقافتها على مجتمع آخر بنية الاعتداء والسيطرة والهيمنة ).
    وسائل الغزو الثقافي وأساليبه:
    كثرت وسائل الغزو الثقافي وتنوعت عبر تاريخ المسلمين ، ومن أهمها:
    الاستعمار المباشر:وتغيير قيم وهويات الشعوب ونظام الحكم لديهم، وزرع الثقافة الغربية.
    التنصير:بهدف اخراج المسلمين من الاسلام، أو تشكيكهم فيه وفي قيمه، والحيلولة دون انتشاره، والتمهيد لاخضاع العالم الاسلامي سياسيا واقتصاديا وثقافيا.
    التغريب: ويرمي الى صبغ حياة الامم بعامة والمسلمين بخاصة بالاسلوب الغربي، لجعلهم أسرى التبعية الكاملة للحضارة الغربية.
    الاستشراق: وهو دراسة الغربيين للشرق وعلومه وأديانه، وعاداته ، خاصة الاسلام لأهداف مختلفة شتى،من أهمها تشويه الاسلام ، وإضعاف المسلمين...

    وكل هذه الوسائل وغيرها لها أدوات لنشرها ، داخليا وخارجيا، وياتي على راسها وسائل الاعلام ، والضغوط السياسية والاقتصادية ، تحت مسميات العولمة، الحريات ، حقوق الانسان ، التطوير... وصدق الله العظيم إذ يقول : (( يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمان كم كافرين )) آل عمران 100
    مظاهر الغزو الثقافي: إن اهم مظهر للغزو الثقافي هو ما يعرف بالتقليد الأعمى في السلوك العام ، في اللغة ، اللباس، ومظاهر الحياة المختلفة ، وفيما هو من خصائص اليهود والنصارى لقوله عليه الصلاة والسلام: ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتموه ...)
    سبل مواجهة وعلاج الغزو الثقافي: يمكن مواجهة التحديات الثقافية ضمن اجرائين اثنين:
    اجراء داخلي وآخر خارجي.
    أ_ الاجراء الداخلي: وذلك بـ:
    _تحقيق الايان الصحيح بتعليمه للناس، وتربية الاجيال عليه، وتطبيق تعاليمه في كل المجالات.
    _ تعزيز الهوية بأقوى سلاح ، وهو العودة الى الاسلام والتوحيد وتقوية الصلة بالله.
    _ العمل على نهوض الامة في شتى الميادين، ومحاربة أسباب التخلف والفساد.
    _ مواجهة التحديات بالتعليم والتدريب والتثقيف ورفع الكفاءة وزيادة الانتاج ومحاربة الجهل.
    _ تقليص الخلافات بين المسلمين حكومات وشعوبا وجماعات بالاعتصام بكتاب الله.
    ب_ الاجراء الخارجي: وذلك ب:
    _ تعرية الثقافة الغربية وكشف زيفها في كثير من ادعاءاتها ( في الاعتقاد وحقوق الانسان والمسائل الاخلاقية ...)
    _ أن تقوم وسائل الاعلام بواجباتها في الحفاظ على الهوية وتعزيزها ودعمها.
    _ تشجيع المؤسسات الدعوية والاصلاحية داخل البلاد الاسلامية وخارجها على ممارسة عملها ودعمها بكل طريق ماديا ومعنويا.
    _ تكوين لجان خاصة ، أمينة بنقل ما يتناسب مع مقوماتنا ( بحيث لا اقتباس فيما يتعلق بالدين والعقائد والمباديء " لكم دينكم ولي دين "، ولا اقتباس في مجال الفكر والسلوك والحكم لان كلها تبع للعقائد وأثر لها " أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون "، ثم الاقتباس يقوم به المخلصون لدينهم وأمتهم...)
    الفوائد والارشادات:
    1. التقليد الأعمى خطر على شخصية الأمة و هويتها .
    2. لا مانع في تقليد الأمم الأخرى فيما ينفعنا .
    3. لا يجوز تقليد اليهود و النصارى في أمور دينهم و عقيدتهم .
    4. الدعوة إلى التمسك بالدين الإسلامي و إتباع الصراط المستقيم .
    5. النبي ص يخبرنا ببعض أخبار الغيب مما علمه بالوحي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 20, 2018 11:26 am